بمناسبة بداية السنة الجامعية
2015 2016
يتشرف الأستاذ الدكتور حمزة شريف علي
عميد كلية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية بدعوة كافة الأساتذة و الطلبة لمختلف السنوات
و التخصصات لحضور المحاضرة الافتتاحية بعنوان
" العلوم الإنسانية و الاجتماعية : من الوضعية الصارمة إلى الفهم التأويلي "
« Les sciences humaines et sociales du positivisme rigoureux à la compréhension herméneutique »
و التي سيقدمها الدكتور شوقي الزين و ذلك يوم الأحد 06 سبتمبر 2015 على الساعة 10 صباحا بالمدرج الكبير للكلية
درس افتتاحي
الأحد 06 سبتمبر 2015
«العلوم الإنسانية والاجتماعية: من الوضعية الصارمة إلى الفهم التأويلي»
د. محمد شوقي الزين
الملخص
لا يزال الجدال قائماً حول "الطابع العلمي" للعلوم الإنسانية والاجتماعية. من العبث أن نتمادى في مماثلة فاشلة بين
العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم المسماة الدقيقة
والتقنية، فقط لأن الأولى لها مبدأ خاص تسير وُفقه هو "الفهم التأويلي" للظواهر البشرية من أفعال ومقاصد وتمثّلات تعتني
الفلسفة والعلوم الاجتماعية والنفسية والتاريخية بسبرها وفهمها؛ والثانية تستأثر بمنهج عام يقوم على "التفسير" الوضعي،
لأنها تُدخل بسهولة المادة الجامة إلى المخبر العلمي؛ هذه المادة التي ليست لها ميول فعلية أو قصدية، سوى الحركة الموضوعية القائمة على السببية.
فمن الأجدى إذن أن نبحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية عن الأمر الذي يثمّن طابعها العلمي الذاتي و
هو البحث عن "دوافع" خاصة بالفعل البشري والقصدية المصاحبة له، مثلما تسعى العلوم الطبيعية والتقنية إلى البحث عن "أسباب"
أو "علل" في دراستها للظواهر المادية وا
لعضوية للوصول إلى قانون شامل يحكمها ويدبّ بنيتها ووظيفتها.
إن الوعود التي يقدّمها الفهم التأويلي حاسمة، لأنه يهدف، من التجربة الإنسانية، إلى دراسة خواص الفعل
وأشكال السلوك وبنيات الذهن والتفكير وطبائع القصد والميول، وكيفية تحويل هذا المبهم من الحرك
العفوية إلى الجليّ من التدبيرات والتنظيمات والانتهاجات التي تقوم عليها الحياة البشرية في رمتها من اجتماع وسلوك وتصوُّر وحكم
Cours inaugural
Dimanche 06 septembre 2015
« Les sciences humaines et sociales : du positivisme rigoureux à la compréhension herméneutique ».
Mohammed Chaouki Zine
Résumé :
Le débat sur la scientificité des sciences humaines et sociales est toujours d’actualité.
Il serait vain de vouloir instaurer une analogie entre les sciences
humaines et sociales et les sciences dites exactes et techniques, parce que les premières jouissent d’un principe
interne par le biais duquel elles se pratiquent. Il s’agit de la compréhension herméneutique des phénomènes humains,
telles que les actions, les intentions et les représentations que la
philosophie et les sciences sociales, psychologiques et historiques tentent d’étudier et de comprendre ;
les secondes optent pour une méthode générale
basée essentiellement sur l’explication positiviste et font facilement entrer la matière inerte dans
le laboratoire scientifique et cette matière n’a pas
d’orientations ou d’intentions, si ce n’est le mouvement objectif fondé sur la causalité.
Il serait judicieux de chercher dans les sciences humaines et sociales son aspect proprement scientifique qui est la quête des “raisons”
de l’agir et de l’intention, quand les sciences naturelles et techniques cherchent plutôt les “causes”
des phénomènes matériels et organiques qu’elles étudient pour aboutir à une loi globale qui régissent leurs structures et leurs fonctions.
Les promesses de la compréhension herméneutique sont décisives, en ce sens qu’elles optent,
dans l’expérience humaine,à l’étude des spécificités de l’action humaine, les formes du comportement,
les structures de la cognition et de la réflexion ainsi que la nature
des tendances et des intentions, et la façon de transformer ce mouvement nébuleux en une élucidation dans les gestions,
les organisations et les orientations sur lesquelles se base la vie humaine tout entière, du point de vue du regroupement social,
du comportement, de la représentation et du jugement.